6 عادات صباحية خاطئة تسبب الخمول

.
6 عادات صباحية خاطئة تسبب الخمول
 


«الجزيرة» - وكالات: 


هناك بعض العادات التي نمارسها يومياً بعد الاستيقاظ من النوم ظناً منا أنها تساعدنا على استعادة نشاطنا، ولكنها على العكس أخطاء نقع فيها يومياً تنهي يومك قبل بدئه.
1 - لا تضغط على زر الغفوة بالمنبه:
يقول الباحثون إن أجهزة إنذار الغفوة ليست فكرة صحيحة، لأنها في كل مرة تضغط على زر الغفوة وترجع مرة أخرى لاستكمال النوم، فإنك بذلك تدخل دورة نوم جديدة، وأنك بذلك لن تكون قادراً على الانتهاء، لذلك عندما تستيقظ، سوف تشعر أنك متعب جدا وكسول وأكثر خمولاً.
2 - عدم الاستمرار في السرير طويلاً وأداء بعض الحركات التنشيطة:
لا ترقد في السرير كثيراً بعد الاستيقاظ وتحاول أداء بعض الحركات الرياضية كتمديد القدم والذراعين، لتنشيط جسمك واستعادة نشاطه، على العكس تماماً فهذه العادة الخاطئه تستعيد نشاط الجسم فترة قصيرة ثم تمد جسمك مرة أخرى بالنعاس والكسل.
3 - لا تحاول تفقد البريد الإلكتروني الخاص بك في الصباح:
فحص رسائل البريد الإلكتروني بعد الاستيقاظ مباشرة يعمل على تشتت تركيزك في أهم الأعمال التي يجب القيام بها، استعد نشاطك أولا ثم ابدأ بمباشرة أعمالك اليومية.
4 - لا تترك سريرك دون ترتيب:
ترك السرير دون ترتيب بعد الاستيقاظ يمد جسمك نفسياً بالخمول و الكسل، لكن ترتيبه قبل بدء يومك يعد الخطوة الأولى من العادات السليمة لمساعدتك على ترسيخ العادات الأخرى.
5 - تجنب شرب القهوة:
إذا كنت واحداً من الذين يشربون فنجانا من القهوة بعد الاستيقاظ مباشرة ، فاحذر هذه العادة لأنه ما بين الساعة 8 إلى 9 صباحاً، جسمنا ينتج كميات كبيرة من الهرمونات التي تنظم نوعاً من الطاقة يسمى «الكورتيزول» وفي حالة شرب القهوة قبل 09:30 فإن جسمك سوف يعمل على خفض إنتاج هرمون الكورتيزول، وسيكون لديك أقل من الطاقة لاستغلالها طوال اليوم.
6 - لا تستيقظ في الظلام:
الاستيقاظ في غرفة مظلمة يعد من أكثر العادات السيئة، لأنها تساعد المخ على فرز هرمونات تجعلك تشعر بالنعاس، لذا لا بد من ترك الستائر مفتوحة قبل النوم حتى تسمح لضوء الشمس بالدخول.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بنت الاجواد #شعر

العود الأزرق والعبير لـ بن جدلان

فرحت لـك .. وأنـا معاليقـي حطـام #شعر