المشاركات

عرض المشاركات من ديسمبر, 2016

لاَ ترجَّى فزعةٍ منه / #شعر

.
.
لاَ ترجَّى فزعةٍ منه
. . . . . . . . . . . . . .


الردي لا تحتزم فيه لو إنه قريب

ما يسرِّك بارد العزم كسَّاب الردا

لو يعكس السيل مجراه ويسنّد شعيب

ما يطيب اللِّي ما عنده علي الطاله جدا

لا ترجَّى فزعةٍ منه مقطوع النصيب

لو حديته للنواميس عيَّا ما انحدا

واعرف أن اللِّي جلس في رجا الخايب يخيب

يخطي دروب المعزَّة ويخطيه القدا

جنِّب اللي بالنوايب عن ربوعه يغيب

جعل مثله للنوادر هل الوقفه فدا

الرجال اللِّي تناطح مقابيس الحريب

لا نخيت بهم على الكود ما قالو بدا

من نصاهم ساعة الضيق لو أنه غريب

ينجلي همّه لو أكبر من طويق وشدا

-
#شعر / #خليل_بن_هدلان
 @KhaleelBinHdlan
.

المشروب الأفضل في #الشتاء !

«الجزيرة» - وكالات: 

قالت مجلة “فرويندين” الألمانية: إن شراب الزنجبيل يعتبر بمثابة ينبوع الصحة في الشتاء؛ لكونه يُعطي شعوراً بالدفء ويحارب نزلات البرد.
وأوضحت المجلة أن الزيوت الطيّارة بشراب الزنجبيل تعمل على تنشيط مستقبلات الحرارة في الجسم؛ مما يتيح تدفق الدم في الأوردة، ومن ثمّ الشعور بالدفء.
ويحتوي الزنجبيل على مادة “جينجرول” القاتلة للبكتيريا والفيروسات في حين أن المواد الحريفة بالزنجبيل تعمل على تنشيط سريان الدم بالأغشية المخاطية للأنف.
ويُمكن لتلك المواد التصدي للفيروسات المتوغلة بشكل أفضل، وطردها بنحو أسرع؛ وبالتالي وأد نزلة البرد في مهدها.

#سرة_البطن.. ماذا تعرف عنها..؟!

«الجزيرة» - أحمد المغلوث: 


كل إنسان يولد في هذه الحياة يحمل سرة معه. والسرة هنا ليست من السِّر الذي يعود للإسرار والخفايا، لكنها السرة التي يحملها الإنسان في بطنه منذ لحظة قطع حبله السري، الذي كان متصلاً بكيس المشيمة.
والسرة هي التي تشكل علامة بارزة وواضحة في بطن كل واحد منا، سواء كان رجلاً أو امرأة. وتقع السرة كما في التشريح الفسيولوجي لجسم الإنسان في ما بين الفقرة الـ3 - والـ4.
وهناك اختلاف في بعض الحالات بين الفقرة الـ3 - الـ5. وشكل السرة - سبحان الله - يختلف من إنسان لآخر، مع أن تكوينها ينتج من ربط نهاية الحبل السري مكونًا العقدة (السرة).
ومنذ لحظة الولادة يعتني الطبيب أو الممرضة بتطهير السرة بصورة محافظة على صحة المولود. وتحدث أحيانًا التهابات في السرة، قد تؤدي إلى أمراض إذا لم تعالَج بصورة جيدة. وكم من مولود توفِّي في الماضي في بلادنا وغير بلادنا نتيجة عدم الاهتمام بنظافة سرة المولود والعناية بها من قِبل «الولاّدة» أو القابلة، أو حتى الأم، لكن - بفضل الله ثم بتقدم الوعي والطب وانتشار الرعاية الصحية - اختفت هذه الظاهرة في العالم.
ومع مرور الأيام تتغير السرة نتيجة لاك…

لا ضاق صدري من همومي نحرته #شعر

.


لا ضاق صدري من همومي نحرته
.....................
#شعر
#نافل_علي_الحربي



الله على رفقة صديقٍ اثق فيه

لا ضاق صدري من همومي نحرته

مخلص وامين ولا يظن الردا فيه

ودايم ورأيه واقعي لا استشرته

صديق صادق بالوفاء ما ابتحل فيه

يمون علي ولا بغيته قدرته

ابدي عليه اسرار قلبي واناجيه

اللي اشرحه باسهاب واللي اختصرته

واصارحه عما بصدري اخفيه

الي طرأ عن كل شخصٍ سترته

من خوفي انه يسمعه جاهلٍ فيه

يستعبره في موضع ما اعتبرته

متفاهمين بكل شئ نسويه

نظره بعيد ويفتهم ما حزرته

ما هو من اللي دوم رأيه يبديه

لو كان يخطي ما يطيع ان عسرته

ولا يستفيد من التجارب بماضيه

دايم يكرر لجته لو نهرته

ورأي خطأ كيف أتبعه واقتنع فيه

ووش لون ابي آمن صاحبه ماحذرته

ولا هوب من يمشي بدربٍ اعاديه

ما فيه وعيٍ يفتكر ما افتكرته

ولا واحدٍ لو هو صديقٍ اماشيه

الي بدت لي حاجه ما انتظرته

إلى اعتذر عن حاجتي كل ما اجيه

قنعت منه بكل حال وعذرته

ولا هو من اللي طيب ربعه يقزيه

يغتاظ من مدح الرفيق ان ذكرته

غره غرور لا يبرق بما فيه

يسب غيره وان بخصته حقرته

واظن كلٍ حاضره مثل ماضيه

ومهما بقى يبقى على ما خبرته

وانك لا تهدي من تحبه بتوجيه

العود لو عدلت عوجه كسرته


.

#شعر 45

.

( قِف موقف الشك لا يأس ولا طمع

وغالط العيش لا صبر ولا جزعُ

وخادع القلب لا يود الغليل به

إن كان قلب عن الماضين ينخدع

وكاذب النفس يمتد الرجاء لها

إنَّ الرجاء بصدق النفس ينقطع )
-
#شعر
#الشريف_الرضي
.

#شعر 44

يقول #امرئ_القيس الذي أجادَ في التعبير والوقوف والاستجداء والتوسُّلِ:

أنيّ غداةَ البينِ يومَ تحمَّلوا

لدى سَمُراتِ الحيِّ ناقفُ حَنظَلِ

وُقُوفاً بها صحبي عليَّ مطيَّهمْ

يقولون: لا تهلِكْ أسَىً , وتَجمَّلِ

وإنَّ شِفائي عَبرةٌ مُهراقةٌ

فهل عندَ رسمٍ دارسٍ منْ مُعوَّلِ.؟

البقدونس والكرفس يمنعان المعدة من تخزين الدهون

صورة
القاهرة ـ الجزيرة أونلاين




دعت أبحاث طبية إلى الإكثار من تناول "البقدونس" و"الكرفس" لتحفيز المعدة وتشجيع خلاياها على حرق الدهون بدلا من تخزينها في الجسم.
وقالت الأبحاث إنه إذا كنت ممن يسعون مرارا للحصول على جسم رشيق والتخلص من الدهون الزائدة، ولكنك تتعثر على مدار مشوارك الطويل لتصبح فريسة لتذبذب الحمية الغذائية التي تعمل بدورها على تدمير بكتيريا الأمعاء المفيدة التي تتخلص من المواد الكيميائية المسببة في ذلك.

ولسنوات طويلة، ظل السؤال المحير في عقول البدناء، لماذا اكتسب الوزن الذي أفقده بعد عناء وشهور من الحمية الغذائية القاسية؟، ويجيب علماء بريطانيون على هذا التساؤل بالقول إن التذبذب في إتباع الحمية الغذائية يسهم بصورة كبيرة في تدمير البكتيريا النافعة التي تعمل على التخلص من المواد الكيميائية الضارة الناجمة عن تذبذب الحميات الغذائية وتهديد جهودنا في التخلص من الوزن الزائد.
وأوضحوا أنه في الوقت الذي يفقد فيه الجسم الوزن، تبقى الميكروبات التي تعيش في أجسامنا التي كانت تتغذى على الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون والتي كانت يتبعها البدين قبل بدءه حم…

النوايا صافيه #شعر

.


الله ياوقت(ن) مضى فيه النوايا صافيه

والناس تنعم بالوفا من فضل علاّم(ن) رحيم

اهله على العز احضرو والخير شمسه ضافيه

وقفاتهم فزعاتهم تراعي دموع اليتيم

والكل اسره واحده وانفوسهم متكايفه

والحي اهله تجتمع لامن رجال ولاحريم

واليوم غيّر امسنا والناس بعضه جافيه

والفرق واضح بالبشر هالحين والوقت القديم

والخير باقي لايزل له نار ماهي طافيه

لو قل عادي بالزمن فيه الردي وايضا كريم

من اول اذكر ديرتي فيها الشياب الوافيه

ماتوا وغابوا عننا يالله عساهم في نعيم

واللي بقى شيخ ٍ عثر قليل شوف وعافيه

مر بشقى مر ابغثى ماخالف الدرب القويم

قلوبهم لا ما احقدت وانفوسهم متصافيه

مهما حصل ايّت خلاف انحل والخاطر سليم

عاشوا على مبدا الوفا والشر عينه غافيه

بالوقت الأول يابشر ياقل مـ تشوف اللئيم

المال قل بوقتهم والناس تمشي حافيه

لكن على قول المثل العقل بالجسم السليم

-

#شعر -  #عبدالكريم_ابن_خزيّم

.

#شعر 43

.

ويقول #المتنبي:

لا بُدَّ للإنسانِ من ضَجْعَةٍ
لا تقلبُ المُفْجَعَ عن جنبِهِ

يُنْسَى بها ما كانَ من عُجْبِهِ
وما أذاقَ الموتُ مَن كَرْبِهِ

نحنُ بنو الموتِ فما بالُنا
نعافُ ما لا بُدَّ مِن شُرْبِهِ

تبخلُ أًيدينا بأَرواحِنا
على زمانٍ هُنَّ مِن كَسْبِهِ

يموتُ راعي الضأنِ في جهلِهِ
موتهَ جالينوسَ في طِبِّهِ

#شعر 42

أيامَنْ ليس لي منهُ مُجيرُ

بعفوكَ مِن عذَابِكَ استجيرُ

أنا العبدُ المُقِرُّ بِكُّلِّ ذَنْبٍ

وأنتَ السَيِّدُ المولى الغفورُ

فإنْ عذُبْتَني فبِسوءِ فعلي

وإنْ تغفِرْ فأنتَ بِهِ جديرُ

أَفرُّ إليك منكَ وليس إلاَّ

إليكَ يفِرُّ منكَ المُسّتَجِيرُ
-
#شعر
#أبو_نواس

#شعر 41

الأرض لله نمشي فـي مناكبها
والله قدر لنا أرزاق وآجالي

حث المطايـا وشرِّقهـا وغرِّبها
واقطع بها كل فـجٍّ دارسٍ خالي

واطعن انحور الفيافـي في ترايبها
وابعد عن الهم تمسي خالي البالي

-
#شعر / #بديوي_الوقداني