معدن #البوتاسيوم وعلاقته بالجهاز العصبي والقلب وضغط الدم


إعداد: أ.د. جابر بن سالم القحطاني أستاذ العقاقير
 
 
 

يعتبر معدن البوتاسيوم من أهم المعادن تأثيراً في صحة الإنسان، فهو مهم لسلامة الجهاز العصبي ولانتظام ضربات القلب. كما أنه يساعد كثيراً على منع حدوث السكتة المخية، كما يساعد على الانقباض العضلي الطبيعي، ويعمل مع معدن الصوديوم على تنظيم التوازن المائي في الجسم، كما أن البوتاسيوم مهم للتفاعلات الكيميائية في خلايا الجسم، ويساعد على المحافظة على استقرار ضغط الدم، وانتقال النبضات الكهروكيميائية في الجسم. كما أنه ينظم انتقال المواد الغذائية خلال أغشية خلايا الجسم، وتشمل أعراض نقص هذا المعدن إلى جفاف الجلد وظهور حب الشباب وقشعريرة، وتدهور القدرات الذهنية، والاكتئاب، والإمساك وربما لإسهال، تورم الجسم، والعصبية المزاجية، وضعف الانعكاسات، وتقلبات في نبضات القلب، وعدم احتمال الجلوكوز، ضعف النمو، ارتفاع مستويات الكوليسترول، الأرق وانخفاض ضغط الدم، الإجهاد والضعف العضلي، القيء والغثيان والإصابة بالصداع بصفة دورية، نزول البروتين في البول، وصعوبة في التنفس، واحتجاز الملح في الجسم.
  • ما هي المصادر الغذائية التي يوجد فيها معدن البوتاسيوم؟
    • أهم المصادر هي منتجات الألبان والأسماك والفواكه واللحوم والبقول والدواجن والخضراوات والحبوب وهو يتركز بنوع خاص في الموز والكمثرى والأفوكادو، والبلح والمشمش والعسل الأسود والأرز البني، والتين والفواكه المجففة والبطاطس والزبيب الأسود والثوم والبصل والمكسرات واليقطين العسلي ونبات اليام (البطاطا الحلوة) ويوجد البوتاسيوم كذلك في مستحضرات عشبية مثل البرسيم الحجازي (Alfalfa) وحشيشة الدينار والمرمية.
ويجب ملاحظة أن الإسهال واضطرابات الكلى ومدرات البول جميعها تسبب تدهوراً لمستوى البوتاسيوم، كما أن الكافين الموجود في القهوة والشاي والمتة والكولا والكاكا والدخان تقلص امتصاص البوتاسيوم.
كما أن التوتر يزيد احتياجات الجسم من البوتاسيوم.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بنت الاجواد #شعر

العود الأزرق والعبير لـ بن جدلان

فرحت لـك .. وأنـا معاليقـي حطـام #شعر