رائحة الفم الكريهة قد تكون مؤشراً للإصابة ببعض الأمراض


د. محمد الطفيل



شددت جمعية "برودينت" الألمانية لحماية ‫الأسنان على ضرورة استشارة الطبيب في حال استمرار رائحة الفم الكريهة ‫رغم العناية الجيدة بالأسنان ، لأنها قد تكون عرضا لأمراض أخرى مثل ‫التهاب دواعم السن.
‫وأرجعت الجمعية أهمية ذلك إلى أن رائحة الفم الكريهة قد تكون ‫عرضا لأحد الأمراض الخطيرة ، مثل الالتهاب المزمن للجيوب الأنفية ، أو ‫التهاب دواعم السن الذي قد يؤدي إلى تساقط الأسنان وضمور عظام ‫الفك إذا لم يتم علاجه في الوقت المناسب. كما قد ترجع هذه الرائحة إلى الإصابة بأحد أمراض الجهاز الهضمي ، أو أحد أمراض الأيض مثل ‫السكري.
‫ولتجنب انبعاث رائحة كريهة من الفم ، أوصت الجمعية بالعناية ‫الجيدة بالأسنان عبر المواظبة على تنظيفها بالمعجون مرتين يومياً ‫على الأقل ، واستخدام خيط الأسنان أو الفرشاة المخصصة لتنظيف الفراغات ‫للتخلص من الطبقات المترسبة على الأسنان ، إلى جانب استعمال غسول الفم ‫المضاد للبكتيريا. ‫كما ينبغي استخدام كاشطة اللسان أو فرشاة اللسان لإزالة الترسبات ‫البكتيرية المتراكمة عليه.
وبالإضافة إلى ذلك ، تنصح الجمعية ‫بمضغ العلكة والإكثار من السوائل من أجل تحفيز إفراز اللعاب ، وبالتالي دعم ‫عملية التنظيف الطبيعية.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بنت الاجواد #شعر

العود الأزرق والعبير لـ بن جدلان

فرحت لـك .. وأنـا معاليقـي حطـام #شعر