فيتامين ( هــ ) : فيتامين الخصوبة والجنس :


يعرف هذا الفيتامين كذلك باسم : فيتامين الجنس … Sex vitamin نظرآ لأهميته الكبيرة للصحة الجنسية سواء عند الرجال أو النساء . كما أطلق عليه البعض فيتامين الخصوبة .
فيتامين هـــ Tocopherol … يقدم هذه الفوائد المتميزة :
* يعمل كمضاد قوي للأ كسدة Antioxidant . . وتبعآ لهذا المفعول فإنه يحافظ على سلامة الخلا يا من التلف الذي تتعرض له بسبب ما يسمى بالشقوق الحرة ( مركبات غير ثابته تنتج من عمليات التمثيل الغذائي ) بما في ذلك الخلا يا الجنسية .
يعوض المرأة ، إلى حد ما ، عن غياب هرمون الأستروجين بعد بلوغ سن اليأس . وقد أشارت دراسات عديدة إلى توافر هذا الفيتامين بعد سن اليأس يقلل إلى حد كبير من الشكوى من فورا التورّد أو نوبات السخونة Hot flashes التي تظهر الشكوى منها بشكل مزعج بعد بلوغ سن اليأس وبسبب انقطاع إنتاج هرمون الأستروجين من المبـيضين . كما يساعد أيضآ على مقاومةالمتاعب التي تنشأ بسبب استـئصال الرحم والمبـيضين بمعنى ( بلوغ سن اليأس الاضطراري ) .
* يساعد إعطاء هذا الفيتامين للنساء بعد سن اليأس أو في مرحلة متقدمة من السن على اسمرار إحساسهن الجنسي واستجابتهن الجنسية بدرجة جيدة .
* ثبت من بعض الدراسات أن غياب هذا الفيتامين يؤدي إلى حدوث ضمور بخلا يا الخصيتين Germinal cells .
* ثبت أن نقص هذا الفيتامين بجسم الحامل يعرضها للإ جهاض ولحدوث موت للجنين داخل الرحم .
* يقاوم فيتامين ( هــ ) حدوث التهاب بالمهبل Vaginitis . . والتهاب البروستاتا Prostatitis .
* يؤثر فيتامين ( هــ ) على الفص الأمامي للغدة النخامية ، والذي يؤثر ويسيطر على الأعضاء الجنسية ، والخصائص الجنسية ، والوظائف الجنسية . . ولكي يعتدل نشاط هذا الفص فإنه يجب توافر فيتامين ( هـ ) بمستوى معتدل . وقد وجد أن نقص فيتامين ( هـ ) يؤدي إلى إفراط نشاط هذه الغدة ، وقد يؤدي ذلك إلى إفراط في نمو الأعضاء التـناسلية فتكون كبيرة بدرجة غير طبيعية سواء في الذكر أو الأ نثى .
* وجد أن فيتامين ( هـ ) بالمشاركة مع الغدة الدرقية يؤثر على الإحساس بالرغبة الجنسية .

مدى حاجتك لفيتامين ( هـ ) :

ويمكن بإجراء اختبار للدم قياس مستوى فيتامين ( هـ ) أو التوكوفيرولا ت ( Tocopherols – alpha , beta , delta,epsilon , eta , gamma and zeta ) ولا ينبغي أن يقل المستوى الطبيعي عن مقدار 5 ميلليجرامات لكل 100 ميلليجرام من الد م . وفي حالة انخفاضه عن هذا المستوى تظهر عادة حالة من البلا دة أو الخمول للجنس الآخر وتضعف درجة الا ستجابة الجنسية .

الأغذية الغنية بفيتامين ( هـ ) :

ويتوافر فيتامين ( هـ ) في الأغـذ ية التالية :
– الخس .
– الدقيق الكامل ( غير المنزوع القشرة ) .
– المخبوزات من الدقيق الكامل .
– المكسرات .
– فول الصويا .
– بذور دوار الشمس .
– زيت جنين القمح ( والزيوت النباتية عمومآ ) .
ولضمان توافر هذا الفيتامين بالجسم ، وخاصة في حالة نقص التغـذ ية ، يمكن الاستعانة بمستحضرات فيتامين ( هـ ) وتؤخذ بجرعة يومية في حدود 600 وحدة دولية . . ويمكن زيادة هذه الجرعة بمقدار 200 – 400 وحدة دولية في حالة وجود انخفاض بالرغبة الجنسية .
هذا الموضوع للدكتور / أيمن الحسيني

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بنت الاجواد #شعر

العود الأزرق والعبير لـ بن جدلان

فرحت لـك .. وأنـا معاليقـي حطـام #شعر