9 قوائم للداخلية.. أعلاها 85 مطلوبا وأقلها واحد خلال 12 عاما

.

تفجير إرهابي في أحد المجمعات السكنية منذ 11 عاما  (الوطن)

تفجير إرهابي في أحد المجمعات السكنية منذ 11 عاما (الوطن)

حائل: فريح الرمالي 


تعد أول قائمة تم الإعلان عنها متورطة في الإرهاب بالمملكة هي قائمة 19 والتي صدرت في منتصف 2003، تورطوا في عمليات إرهابية والتحضير لاستهداف منشآت وأفراد، فيما صدرت آخر قوائم الإرهاب أمس إذ أعلنت وزارة الداخلية عن قائمة جديدة تضم 16 مطلوبا أمنيا، بعد ثبوت تورطهم في حادثتي تفجير مسجد القديح، ومحاولة تفجير مسجد العنود.

القائمة الـ 19

صدرت منتصف عام 2003 وضمت 15 من المطلوبين من السعوديين باستثناء مطلوب واحد من اليمن، وجميع من بالقائمة قتلوا بمداهمات رجال الأمن أو قتلوا أنفسهم بهجمات انتحارية على مجمعات سكنية في الرياض، بينما قبض على ثلاثة منهم، فيما يعتقد أن مطلوبا آخر قتل في ساحات القتال. القائمة حوت أسماء بارزة في التنظيم القائد الميداني للتنظيم، عبدالعزيز المقرن، وتركي الدندني، ويوسف العييري.

قائمة الـ 26

في ديسمبر 2003 أي بعد سبع أشهر من إعلان أول قائمه، أعلنت وزارة الداخلية قائمة جديدة ضمت 26 إرهابيا، وتقلصت القائمة فقتل 21 من الإرهابيين أو قتلوا أنفسهم في عمليات انتحارية أحدهم يرجح أنه في العراق، وتم استيقاف خمسة مطلوبين.

قائمة الـ 36

وفي قائمة جديدة أعلنتها الداخلية منتصف 2005، ضمت 36 مطلوبا، وتنوعت جنسيات المطلوبين فيها، فبلغ عدد السعوديين 29، إضافة إلى ثلاثة مطلوبين من تشاد ومطلوب كويتي وموريتاني ومغربي ويمني.

قائمة الـ 85

في مطلع عام 2009 أعلنت الداخلية عن القائمة الأكبر وبلغت 85 مطلوبا جلهم سعوديون، واثنان يمنيان من أبرز المطلوبين سعيد الشهري نائب قائد التنظيم في اليمن، وماجد الماجد.

قائمة الـ 74

وصدرت مطلع 2011 قائمة بـ 74 مطلوبا وجميعهم سعوديون ومن أبرز الأسماء الواردة في القائمة عادل الوهبي الحربي، الذي عدته الولايات المتحدة الأميركية ضمن أخطر المطلوبين عالميا، ووضعت على قوائم الإرهاب وحددت مكافأة لمن يقبض عليه تبلغ خمسة ملايين دولار أميركي.

قائمة الـ23

صدرت في عام 2012، وجميع المطلوبين في القائمة سعوديون حيث تورطوا في العنف المسلح بمحافظة القطيف.

قوائم الجماعات الفكرية

أعلنت وزارة الداخلية في السابع من مارس قائمة الجماعات الدينية أو الفكرية المتطرفة، أو المصنفة منظمات إرهابية داخليا أو إقليميا أو دوليا، والتي تقرر بناء على الأمر الملكي معاقبة من ينتمي إليها.

المطلوب برجس

أصدرت وزارة الداخلية في 5 / 7 / 1436 بيانا عن القبض على يزيد بن محمد عبدالرحمن أبو نيان لتورطه في حادثة إطلاق النار على دورية أمن واستشهاد قائدها ورفيقه، واختفاء شريكه نواف شريف سمير العنزي المكنى "برجس" وتواريه عن الأنظار"، وبعد أيام معدودة قبضت الأجهزة الأمنية على المطلوب العنزي متواريا في منطقة صحراوية خارج الرياض.

16 داعشيا

أعلنت أمس وزارة الداخلية السعودية عن قائمة جديدة تضم 16 مطلوبا أمنيا، بعد ثبوت تورطهم في حادثتي تفجير مسجد القديح، ومحاولة تفجير مسجد العنود، داعية في الوقت نفسه إلى تخصيص مكافآت مالية لمن يبلغ عنهم أو يحبط عملية إرهابية، فمن يبلغ عن مطلوب مكافأته مليون ريال، ومن يبلغ عن أكثر من مطلوب مكافأته خمسة ملايين ريال، ومن يحبط عملية إرهابية مكافأته 7 ملايين ريال.


.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بنت الاجواد #شعر

العود الأزرق والعبير لـ بن جدلان

قوى العزوم #شعر