8 فوائد صحية مذهلة لتناول #البصل






متابعة - الجزيرة أونلاين


على الرغم من أن البصل يُعد المكون الرئيسي في أغلب وجباتنا الغذائية، لكن هذا غير كافٍ للحصول على فوائده، فالبصل غني بالفيتامينات مثل C، B6، B1، K، H ، بالإضافة إلى حمض الفوليك، والألياف، والكبريت، والفلافونيدات، كما أنه يحتوي على المعادن المهمة مثل الكروم، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم، ومضادات الأكسدة القوية المهمة لصحة الجسم والشعر.وعليه ينصح الاطباء بتناول البصل مع السلطة أو بمفرده للحصول على فوائده الصحية.
وفيما يلي أهم فوائد البصل بحسب أحد المواقع الطبية المتخصصة:


1- منع تجلط الدم: يمنع البصل حدوث تجلطات الدم، فهو يمنع الصفائح الدموية في الدم من تكوين جلطات، لاحتوائه على عنصر الكبريت.
2- خفض الكوليسترول السييء وزيادة الكوليسترول الجيد: لا يساعد فقط على منع تجلط الدم فحسب، وإنما يعمل على تنظيم الكوليسترول في الدم، للحدّ من الكولسترول الضار، ومساعدة أجسامنا على إنتاج الكوليسترول الحميد.
3- الحدّ من نمو الأورام السرطانية: البصل غني بالمواد المضادة للأكسدة، مما يساعد في منع نمو الأورام السرطانية، خاصة القولون، والمريء والبروستاتا، وسرطان المعدة.
4- تحسين الحالة المزاجية:يندرج البصل تحت قائمة الأطعمة التي تعمل على تحسين المزاجية، لاحتوائه على حمض الفوليك الذي يساعد على زيادة إنتاج السيروتونين والدوبامين في الدماغ، مما يساعد على تحسين المزاج، والحصول على نوم هادئ خالِ من الأرق.
5- تعزيز الصحة والشعر والجلد: البصل مصدرا وافرا من فيتامين C، مما يساعد الجسم على إنتاج الكولاجين للحفاظ على صحة الجلد والشعر والبشرة.
6- إزالة السموم: يحتوي البصل على الأحماض الأمينية التي تساعد الجسم على التخلص من المواد السامة.
7- تعزيز صحة القولون: بالإضافة إلى الوقاية من سرطان القولون، يساعد البصل في تعزيز صحة القولون لغناه بالألياف الغذائية، مما يعزز نمو البكتيريا الجيدة في الأمعاء، ومنع الإسهال، والحدّ من الإصابة بقرحة المعدة.
8- خفض نسبة السكر في الدم: يحتوي البصل على معدن الكروم، الذي يساعد الجسم على تنظيم مستوى السكر في الدم، بالإضافة إلى ذلك، الكبريت الموجودة في البصل يساعد على خفض نسبة السكر في الدم عن طريق تعزيز إنتاج الأنسولين.


.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بنت الاجواد #شعر

العود الأزرق والعبير لـ بن جدلان

فرحت لـك .. وأنـا معاليقـي حطـام #شعر