حساسية المكسرات.. ماذا تعرف عنها؟ وكيف تقاوم أعراضها؟

متابعة - الجزيرة أونلاين

أوردت الإذاعة الألمانية (دي دبليو) تقريراً عن حساسية المكسرات التي عرفها بعض الأطباء بأنها أسوأ حالات الحساسية التي تصيب الأشخاص وتؤدي في أحياناً إلى الوفاة حيث تحدث الطبيب أخصائي أمراض الحساسية، ماركوس فورنليه، وقال:" الصدمة التحسسية عبارة عن رد فعل شديد للحساسية ومهدد للحياة ويحدث لدى البعض عند تناولهم مواد تسبب لهم الحساسية، ليتسجيب الجسم لهذه المواد بتفعيل جهاز المناعة، وذلك بتحرير مواد مختلفة في الجسم مثل الهيستامين، ما يؤدي إلى حدوث توسع في الأوعية الدموية وإلى هبوط في ضغط الدم وتورم في الأعضاء مختلفة في الجسم مثل الرئتين والجلد".
مبيناً أن أعراض الصدمة التحسسية من المكسرات ضيق في التنفس، صعوبة في البلع، ثقل في اللسان يعيق القدرة على النطق، هبوط في ضغط الدم، غثيان وفقدان للوعي.
وشدد على أن مسببات الإصابة بالصدمة التحسسية تختلف من شخص لآخر، إلا أن الصدمة التحسسية تصيب غالبا الأشخاص الذين يعانون من الحساسية من بعض الأطعمة مثل المكسرات أو بذور اليقطين أو من الأدوية أو حتى من مواد تدخل للجسم عبر لدغة نحل مثلا.
وينصح الأطباء أولئك الذين يعانون من الحساسية بضرورة اقتناء صندوق الإسعافات الأولية ومضادة للحساسية وحقنة الأدرنالين، وهي إبرة يمكن للمصاب أن يحقن نفسه ذاتيا، وتساعد هذه الإبرة على إنقاذ المريض من خلال نقل الدم إلى الأعضاء المهمة في الجسم كالقلب والدماغ والكلى.
وتلخص أخصائية أمراض الحساسية فرانسيسكا روف طريقة استخدام حقنة الأدرنالين بثلاث خطوات نزع الغطاء الواقي (صمام الأمان)، ضغط الإبرة بقبضة محكمة على الفخذ ثم الاستمرار بالضغط لمدة 10 ثوان والذهاب إلى المستشفى مباشرة لإجراء الفحوصات اللازمة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بنت الاجواد #شعر

العود الأزرق والعبير لـ بن جدلان

قوى العزوم #شعر