الربو.. اليانسون «والسنّوت» يساعدان على توسعة الممرات الهوائية.!

الأكزيما تسبب حكة مزعجة تشتد هجمتها أو تخف لكنها صعبة الشفاء


 
القراص

أ.د. جابر بن سالم القحطاني


    الحساسية كما ذكرنا هي تفاعل يحدث في الجسم لأشخاص لديهم حساسية لبعض المواد. وقد تكون احدى المواد غير الضارة لشخص غير مصاب بالحساسية سبباً لحدوث أعراض تتراوح ما بين أعراض شديدة وخفيفة إذا تعرض لها شخص مصاب بالحساسية، وقلنا ان الصور العامة للحساسية تشمل الربو وحمى القش والحساسية الأنفية (التهاب الأنف التحسسي الدائم) وهناك أنواع أخرى وهي الأكزيما (عبارة عن تورمات حمراء يصاحبها هرش على الجلد) والشرى (نوع من الطفح الجلدي يظهر فجأة ويختفي ويسمى أيضاً ارتكاريا والصداع التحسسي والاضطرابات الهضمية التحسسية يطلق على المادة التي تسبب الحساسية اسم المستأرج، وتشمل المستأرجات التي تسبب معظم حالات الربو وحمى القش وحساسيات الجهاز التنفسي الأخرى..
وبدأنا الحديث عن علاج للحساسية بالأعشاب والمشتقات الحيوانية والمعدنية وكان الاول هو مرض الربو ASTHMA: وهو حالة تصيب الرئة وتتميز بانسداد جزئي في القصبات الهوائية، وذكرنا أهم الأعشاب التي تخفف من نوبات الربو ومنها القهوة والشاي والمته والجورو والكولا وكذلك الأفدرا، ومن الاعشاب التي تعالج الربو:
القراص Stinging Nettle: من مئات السنين كان العالم النباتي الانجليزي نيكولاس كليبر ادعى أن جذور وأوراق نبات القراص عند استعمال مسحوقها مع عصير أو على هيئة شاي فإنها تفتح الممرات الهوائية الرئوية.
وقد استعمل الاستراليون هذا النبات كعلاج جيد للربو. وقد بدأ الأميركيون من الخمس سنوات الماضية في استخدام نبات القراص كعلاج للربو وذلك عندما قام أحد العلماء بدراسة تأثير هذا النبات على الربو فوجد أنه أعطى نتائج متميزة.
والآن يستعمل القراص بشكل رسمي في الولايات المتحدة لعلاج الربو ومرض حمى القش.
اليانسون anise والسنوت Fennel: ومن منا لا يعرف اليانسون والسنوت فقد لا يخلو منزل من ثمار هذين النباتين العطريين وقد استخدم الإغريق شاياً من هذين العشبين لعلاج الربو، وهذان النباتان يحتويان على مواد كيميائية تعرف باسم كريزول والفاباينين وهي التي تساعد على توسعة الممرات الهوائية وتخرج الافرازات الموجودة بها ويعتبر السنوت أكثر فائدة من اليانسون ويستعمل من ثمار السنوت ملء ملعقة من مسحوق الثمار لكل كوب من الماء المغلي حيث يوضع في الكوب بعد ملئه بالماء المغلي ويترك لمدة 10 دقائق مغطى ثم يصفى ويشرب مرة في الصباح وأخرى في المساء ويمكن استعمال اليانسون في حالة عدم توفر السنوت.
عرقسوس Licorice: استخدم عرقسوس من مئات السنين لعلاج أمراض الحلق والكحة والربو ويعتبر عرقسوس من العقاقير المأمونة جداً في هذا الجانب حيث يمكن استخدام ثلاثة أكواب في اليوم بأمان والطريقة أن يؤخذ ملء ملعقة شاي وتوضع على ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة عشر دقائق ثم تصفى وتشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم ولكن يجب على مرضى الضغط المرتفع عدم استخدامه حيث إنه يرفع ضغط الدم.
الجنكة Ginkgo: لقد استخدم الآسيويون خلاصة أوراق نبات الجنكة سنين لعلاج الربو والحساسية والتهاب الشعب الهوائية والكحة. ولقد أصبحت الجنكة مشهورة في الغرب بسبب فائدتها العظيمة في حركة الدورة الدموية لدى المسنين ووصول الدورة الدموية بشكل منتظم إلى المخ وكذلك مضادتها للجلطات الدماغية. وفي الهند تستخدم أوراق الجنكة على نطاق واسع لعلاج الربو. والمادة الفعالة في أوراق الجنكة هو مركب كيميائي يدعى Ginkgolides. وتوجد خلاصة الجنكة في أغلب محلات الأغذية التكميلية ويؤخذ ما بين 60 إلى 240 ملليجراما من هذه الخلاصة مرة واحدة في اليوم.
أوراق اليوكاليبتوس Eucalyptus: ونبات اليوكاليبتوس من الأشجار المعمرة والتي تزرع بكثرة في المملكة والتي تعرف لدى عامة الناس بالكينا أو بالكافور والجزء المستخدم من نبات اليوكاليبتوس الأوراق وخاصة الأوراق المعمرة. والمادة الفعالة في أوراق اليوكاليبتوس هو الزيت الطيار كما تحتوي الأوراق على مركب البروتين وكذلك يايوفلافونيدات وهي المسؤولة عن خفض الالتهابات في ممرات القصبة الهوائية. وتستعمل أوراق اليوكاليبتوس على هيئة صعوط حيث تؤخذ الأوراق الطازجة أو الجافة بمقدار خمس ملاعق كبيرة وتوضع في وعاء ويضاف لها لتران من الماء المغلي ثم ينكب المريض المصاب بالربو فوق الوعاء ويستنشق الأبخرة المتصاعدة من الوعاء ويضع فوق رأسه غطاء يغطى الوعاء لكي لا تتسرب الأبخرة الى الخارج. ويمكن شرب معدل كوب من هذا المغلي.
البصل Onion: يستعمل البصل لعلاج الربو وذلك بأخذ كمية من البصل وتقطيعه على هيئة شرائح رقيقة جداً ثم يوضع في برطمان ويضاف له ضعف حجمه عسلاً نقياً (ثلاثة عروق بصل متوسط الحجم + 1,4 كيلو عسل) ويترك المزيج بعد تقليبه جيداً لمدة أربع وعشرين ساعة ثم بعد ذلك يؤخذ منه ملء ملعقة كبيرة بمعدل أربع مرات في اليوم. أو يعصر البصل ويؤخذ منه ملء ملعقة وتخلط جيداً مع ملء ملعقة عسل وتؤخذ بمعدل كل ثلاث ساعات ثم بعد ذلك كل ست ساعات.
فيتامين ب 6 Vitamin B: يقول البروفيسور ميلفين الأستاذ الأكلينكي في جامعة كاليفورنيا بلوس أنجلوس كلية الطب والمؤلف لكثير من كتب الطب يقول إن استعمال فيتامين ب6 بجرعة يومية قدرها 200 ملجم للأطفال خفض معدل الأدوية المأخوذة لعلاج الربو لدى الأطفال وأما بالنسبة للكبار فيقول ان جرعة 50 ملجم من فيتامين ب6 بمعدل مرتين في اليوم مفيد جداً لتقليص أزمات الربو ويجب استشارة المختص قبل استعمال هذا الفيتامين بجانب أدوية الربو.
ثانياً: الأكزيما Eczema:
الأكزيما حالة جلدية معروفة تنتج عن زيادة الحساسية، وتسبب حكة مزعجة، وقد تشتد هجمتها أو تخف لكنها بشكل عام صعبة الشفاء ومن أهم الأدوية العشبية لتخفيفها ما يلي:
لسان الثور Borage: ولسان الثور نبات عشبي حولي يعرف أيضاً باسم الحمحم والجزء المستخدم منه جميع أجزاء النبات ويحتوي النبات على زيت طيار ومواد لعابية ومواد عفصية وصابونية وفيتامينات وحموض عضوية: وقد أثبتت الأبحاث أن زيت لسان الثور يفيد علاج التهابات الجلد. ويمكن استخدام زيت لسان الثور الموجود على هيئة كبسولات ويباع في محلات الأغذية التكميلية أو استعمال أوراق النبات الطازجة مع السلطة.
الترمس: تسحق بذور الترمس سحقاً ناعماً جداً ثم تمزج بالفازلين لتكوين مرهم ثم يوضع هذا المرهم طازجاً على مواقع الأكزيما ويعتبر من العلاجات الناجحة للأكزيما مع ملاحظة أن يحضر المرهم طازجاً. كل جرعة تحضر طازجة ولا يصلح تحضيرها واستعمالها بعد فترات متتالية.
الفاصوليا الجافة: تؤخذ حبوب الفاصوليا الجافة ثم تسلق حتى النضج تماماً ثم تهرس وتعجن حتى تكون كالمرهم ثم توضع على مواقع الأكزيما وتبدل صباحاً ومساءً ويجب أن تكون التحضيره طازجة، وقت الاستعمال.
اللوز الحلو: يستعمل زيت اللوز الحلو دهاناً على مكان الأكزيما وذلك بمعدل 3 5 مرات في اليوم ويستمر عمل ذلك حتى الشفاء بإذن الله.
الكنبات Horsetail: ويعرف بذنب الخيل وهو نبات عشبي معمر يحتوي على مقدار كبير من حمض السلسليك والسيلسلات وفلافونيدات وحمض الفينوليك وسيترولات. يستخدم لبخة من مسحوق نبات الكنبات على الأماكن المصابة بالأكزيما. كما يمكن غسل الأماكن المصابة دائماً بمغلي الكنبات ويمكن عمل مرهم طازج وذلك بأخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق الكنبات في كوب من الماء وغليه على النار حتى يتبخر ثلاثة أرباعه ثم يعصر المتبقي بقطعة شاش ويضاف الماء المعصور إلى مقدار 125 جراماً من شحم حيواني بعد إذابته ويترك الخليط فوق النار حتى الغليان ثم يحرك جيداً ويزاح من على النار مع استمرار التحريك حتى يبرد ثم تدهن الأماكن المصابة بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.

 
الجنكة

 
عرقسوس

 
لسان الثور

 
اليانسون

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بنت الاجواد #شعر

العود الأزرق والعبير لـ بن جدلان

فرحت لـك .. وأنـا معاليقـي حطـام #شعر