5 أساطير شائعة عن #أسماك_القرش



 
 

أبها: الوطن   كشف تقرير عددا من الأساطير التي يعتقدها أغلب الناس حول أسماك القرش، وأهمها الاعتقاد السائد بقوة القروش وإخافتها للكائنات الأخرى بأجسامها المخيفة وأسنانها الحادة القاتلة، وهو ما يؤكد أن هناك فهما خاطئا تجاه هذه الحيوانات، والأهمية التي تلعبها في المجتمعات المائية.
5 خرافات
حدد التقرير ـ الذي نشره موقع Live science الأميركي المتخصص في علوم الأحياء والتكنولوجيا ـ خمس خرافات   سائدة حول القروش يجب تغييرها   عند مفاهيم الناس، هي:

كل القروش تأكل البشر
في الحقيقة غير صحيحة، فأغلب القروش تعيش على الأسماك والكائنات اللافقرية كالحبار وغيرها، وفي واقع الأمر، فإن هجوم القروش يحدث عندما يكون هنالك ضعف في الرؤية أمامها داخل المياه، وهو بالفعل الأمر الذي حدث مع كثير من الأشخاص الذين تلقوا عضات من القروش بدلا من القتل. وفي المعدل، هنالك 30 حالة هجوم من القروش تسجل كل عام، لكن 5 من بين 10 قروش من يكون قاتلا فقط، وفي المقابل، الآلات التي تستخدم في البيع عادة ما تقتل أكثر من القروش في كل عام، وذلك بحسب المفوضية لحماية منتجات المستهلك الأميركية، والتي حددت ما يقرب من 37 آلة بيع كانت قاتلة بين عام 1978 و1995. ويؤكد الباحثون في جامعة ساوثرن كروس الأميركية، أن "لحم الإنسان يعتبر غير مرغوب فيه عند أسماك القرش بصفة عامة.
القروش ليست ذكية، ولديها عقول صغيرة
تعتبر هذه من الأخطاء الشائعة، حيث إن أسماك القروش من أذكى الكائنات البحرية في المحيطات، والفضل يعود إلى 400 مليون سنة من التحول. وفي العادة تعتبر الحيوانات غير ذكية، لكن في السنوات القليلة الماضية، اكتشف العلماء أن القروش باستطاعتها أن تظهر العديد من الممارسات الاجتماعية المختلفة، فعلى سبيل المثال، أجرى العالم ويسلي ستونج دراسة عام 1996، ليكتشف أن هنالك عدة قروش تريد أن تكتشف أشياء مربعة تحت المياه قبل أن تصل إلى مجسمات على شكل خواتم، وذلك كنوع من الفضول لديها. وبالإضافة إلى ذلك، درس خبير القروش أيدن مارتن 29 نوعا مختلفا من المخاطر لدى القروش، ليكتشف أن بعضها باستطاعته أن يتفاعل مع بعضه باستخدام لغة الجسد.
وبخصوص أكذوبة العقول الصغيرة التي تمتلكها، فإن عقول القروش مقارنة بأجسادها، تعتبر مطابقة لتلك التي تمتلكها الطيور والثدييات على حد سواء.
لاشيء يأكل القروش
رغم أن كل القروش الكبيرة مثل النمور القرشية، أو الحوت القرشي، لديها اهتمام قليل بالحيوانات المفترسة الأخرى، إلا أن القروش الصغيرة تعتبر أقل حظا منها، فبعض الكائنات القرشية تعتبر صغيرة جدا، لذلك قد تشكل وجبات خفيفة للقروش الكبيرة، كما أن بعض الثدييات البحرية الأخرى، توجد بينها أنواع من الحيتان يلتهم القروش أيضا. والخطر الأكبر بالنسبة للقرش يتمثل في الإنسان.
 إذا هاجمك قرش، يجب عليك لكمه في أنفه
تعتبر هذه الفكرة غير جيدة، ويقول الخبير في القروش في جامعة ميامي دافيد شيقمان :"أن الضرب لا ينفع في كثير من الأحيان، خاصة عندما تكون تحت الماء، وأفضل الحلول لذلك بدلا من الهرب، وخز القرش في عينه، لأن القرش لديه تصميم حماية خاص به في جفون عينيه للوقاية من المخاطر التي تحيط به، لكنها لم تصمم للوقاية من وخز الأصابع".
كل القروش ضخمة ومخيفة ولديها أسنان حادة جدا 
الحقيقة أنه ليس كل القروش ضخمة، فهناك أكثر من 450 فصيلا منها مختلفة الأحجام والمقاسات، مثل قروش كلاب البحر العميقة، التي تكون أحجامها 20 سنتيمترا فقط، بينما القروش الحوتية الضخمة تستطيع النمو لتصبح بطول 12 مترا.  أما القروش التي تطفو على سطح الماء، فتعتبر ثاني أكبر القروش حجما في البحار، وتأكل العوالق فقط باعتبار أن أحجام أفواهها كبيرة جدا بمقاس 0.9 متر عرضا، وفي المقابل، القروش البيضاء الضخمة، من الممكن أن تحدث عضة قاتلة عبر طقم أسنانها المتكون من 300 سن على هيئة مثلثات، بينما القروش المزركشة ذات أشكال المطرقة، لديهما رؤوس مدببة ومسطحة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بنت الاجواد #شعر

العود الأزرق والعبير لـ بن جدلان

فرحت لـك .. وأنـا معاليقـي حطـام #شعر