5 فوائد صحية مذهلة لـ #زبدة_الفول_السوداني








الكثير من عشاق زبدة الفستق السوداني سيشعرون بالطمأنينة حين يعرفون أن عدداً من الدراسات الأخيرة قد اثبتت أن تناولها هو ضروري كي يبقوا أصحاء ووقايتهم من الاصابة من عدد من الأمراض. وأثبتت دراسات طبية اجريت مؤخرا بحسب صحيفة (ديلي ميل) البريطانية ان تناول زبدة الفول السوداني له عدة فوائد مذهلة يمكن ايجازها فيما يلي:
1 -تساعد على تخفيف الوزن وبناء العضلات:
عليك بزبدة الفول السوداني حين تشعرين بالتعب وقلة الهمة ما يجعلك في حاجة لشيء يبعث فيك الحركة والنشاط. وهي تفيد الرجل، خصوصاً، في حال انخفضت لديه نسبة التيستوستيرون و هو الهرمون الذكري الذي يزيد من خصوبة الرجل وله دوراً رئيسياً في بناء العضلات، وهو موجود عند المرأة ايضاً.
كما أن زبدة الفول السوداني غنية بالزنك المعروف بدوره الفعال في النشاط الهرموني، وقد ثبت أنها تزيد افرازات التيستوستيرون بشكل طبيعي، اذا استعملت بانتظام على امتداد 4 اسابيع.
جدير بالذكر، ان زبدة الفول السوداني غنية ايضا بالدهون الأحادية المشبعة. وقد توصل باحثون إلى نتائج مهمة مفادها أن استهلاك هذه الدهون يؤدي إلى زيادة معدلات التيستوستيرون على نحو يفوق مستوياتها عند أولئك الذين لايتناولون هذه الدهون. و إفراز المزيد من هذا الهرمون لايؤدي فقط إلى تنشيطك ومدك بالطاقة، بل هو أيضاً عامل مهم في بناء عضلاتك.
وإضافة إلى كل هذا، فهذه الزبدة تساهم في تقليل عكس ما يشاع عنها. وعلى الرغم من أنها تحوي دهوناً، ما يجعل النصح بتناولها لتخفيف الوزن غريباً بعض الشيء، لكن دهون زبدة الفول السوداني في الحقيقة أحادية مشبعة تساعد على التنحيف. ويقول الخبراء أن استهلاك هذه الزبدة يفيد في تقليل الوزن أكثر من أنواع الغذاء ذات النسبة المنخفضة من الدهون. كما أنها تحوي على البروتين الذي يجعل من يتناولها يحس يالشبع وبالتالي يقلل من استهلاك الطعام.
2 - غنية بالمعادن والفيتامينات :
زبدة الفول السوداني غنية بعدد من المعادن والفيتامينات الاساسية، حيث تحتوي على البوتاسيوم الذي يساعد على تنظيم منسوب السوائل في الجسم، كما انه مفيد فيما يتعلق لضبط ضغط الدم عند المعدل الطبيعي. وتحتوي هذه الزبدة أيضاً على المغنيزيوم و فيتاميناتE و B6علاوة على كمية قليلة من الحديد والمنغنيز والسيلينوم.
3 -غنية بمضادات الأكسدة:
مضادات الأكسدة تساهم في وقاية الجسم من انواع الأذى المفاجئ الذي يمكن أن يصيب أي عضو في الجسم أو واحدة من وظائفه الاساسية. ومن المعروف ان الفواكه والخضار تحتوي على نسباً مرتفعة من مضادات الأكسدة غير أن خبراء التغذية ينصحون بزبدة الفول السوداني ليس فقط لغناها بمضادات الأكسدة، بل ايضاً لأنها تجعل وجبتك اشهى واجمل. كما أن بوسعك تناول زبدة الفول السوداني مع كثير من انواع الفواكه والخضار لأن المزاوجة بين الاثنين تؤدي إلى تحسين الوجبة بشكل ملحوظ.
4 - تساعد على حمايتك من امراض القلب:
لايعود ذلك فقط لانها تحوي مادة البوتاسيوم الذي يساعد في تنظيم ضغط الدم، بل هناك اسباب أخرى ايضاً. وقد كشفت دراسة اخيرة عن أن الاستهلاك المنتظم لزبدة الفول السوداني من شانه أن يخفض احتمالات الاصابة بامراض القلب بنسبة 50%.فهي تستطيع أن تقلل من التهابات الأوعية الدموية والمساعدة على خفض معدلات الكوليسترول، وبذلك تساعد على كبح عاملين مهمين في التسبب بأمراض القلب.
وذكرت دراسة أخرى ان تناول حبات الفستق الكاملة، اوزبدتها فقط، أربع مرات في الاسبوع على الاقل، يمكنه أن يحمي الشخص من الاصابة بأمراض القلب بنسبة 37% بالمقارنة مع اولئك الذين لايأكلون هذه الزبدة.
5- تحافظ على الدماغ :
تعتبر هذه الزبدة غذاءً مفيداً للغاية في المساعدة على حماية الدماغ وإبقائه قادراً على القيام بوظائفه الإدراكية على نحو فعال. فالمغذيات والفيتامينات الموجودة بكميات سخية في الزبدة ضرورية للدماغ للمحافظة على صحته خصوصاً مع تقدم العمر.
وتوصلت اختبارات حديثة شملت 4000 شخصاً ممن تجاوزوا الخامسة والستين من العمر إلى ان أولئك الذين يستهلكون نسبة أكبر من المغذيات الاساسية الموجودة في زبدة الفول السوداني، كانوا اقدر من غيرهم على تأدية وظائفهم الادراكية وعلى إبعاد شبح أمراض الخرف والزهايمر عن انفسهم.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بنت الاجواد #شعر

العود الأزرق والعبير لـ بن جدلان

قوى العزوم #شعر