أشعة فحص الأسنان تسبب سرطان الدماغ


متابعة ـ الجزيرة أونلاين

اكتشف العلماء أن الأشخاص المصابين بسرطان الدماغ كانوا أكثر من الآخرين يراجعون أطباء الأسنان ويأخذون صورا شعاعية لأسنانهم.
اكتشف علماء من جامعة ييل الأمريكية، خلال دراسة علمية، أن الأشخاص الذين يعانون من سرطان الدماغ تعرضوا أكثر من غيرهم إلى الأشعة السينية خلال مراجعتهم أطباء الأسنان لمعالجة أسنانهم.
وأكثر من هذا تبين أن الرجال والنساء الذين يعانون من سرطان الدماغ، تعرضوا عند مراجعتهم أطباء الأسنان إلى الأشعة السينية أكثر من مرة لتحديد مدى تسوس الأسنان التي تحتاج إلى العلاج.
وجرت هذه الدراسة الفريدة تحت إشراف البروفيسورة اليزابيث كلاوس، حيث خضع لها 1443 شخصا أعمارهم بين 20 و79 سنة جميعهم يعانون من ورم سحائي ((Meningioma، كما خضع للدراسة 1350 شخصا سليما.
وبينت نتائج هذه الدراسة أن الذين يعانون من الأورام السرطانية في الدماغ خضعوا لفحص الأسنان بالأشعة ضعف أو أكثر من الأصحاء، وأن المرضى الذين خضعوا لفحص تجويف الفم بالأشعة ارتفع احتمال إصابتهم بسرطان الدماغ بمقدار ثلاثة أضعاف.
وتشير البروفيسورة كلاوس، إلى أن أجهزة الأشعة المستخدمة حاليا في المستشفيات لا تسبب أضرارا كالأجهزة السابقة، ومع ذلك ينصح الأطباء بعدم التعرض إلى الأشعة مرات متكررة خلال فترة زمنية قصيرة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بنت الاجواد #شعر

العود الأزرق والعبير لـ بن جدلان

فرحت لـك .. وأنـا معاليقـي حطـام #شعر