الكوليسترول.. قليله مفيد وكثيره ضار


د.خالد بن عبد الله المنيع

    يعد الكوليسترول في نظر الكثيرين شبحا مخيفا يُصيب الجسم بأمراض خطيرة مثل تصلب الشرايين ، وفي الواقع يعد هذا الاعتقاد صحيحاً ، ولكن ما لا يعرفه الكثيرون أن الكوليسترول مفيد للجسم أيضاً ، إذ إنه يدخل في إنتاج الهرمونات الجنسية. 
لذا يعد الاعتدال في تناوله كلمة السر للتمتع بفوائده وتجنب مخاطره.
أكد الطبيب الألماني شتيفان بيرنهارت أن الكوليسترول ضروري لجسم الإنسان ، إذ إنه يعد أحد المواد الحيوية التي ينتجها الجسم بنفسه ، مشيراً إلى أن الكبد تنتج نحو 50% إلى 60% منه، بينما يحصل الجسم على نسبة ضئيلة من الكوليسترول من خلال التغذية.
وبدوره، قال عضو الجمعية الألمانية لمكافحة اضطرابات أيض الدهون ، البروفيسور هانز أولريش كلور ، إن الكوليسترول يعد مكونا مهما للجسم ، إذ إنه يساعد على استقرار سطح الخلية.
ولفت كلور إلى أن ارتفاع مستوى الكوليسترول يعد أحد عوامل خطر الإصابة بتصلب الشرايين ، موضحا أن الكوليسترول يترسب على جدران الأوعية الدموية ، مما قد يؤدي إلى انسدادها.
ويعتبر مستوى الكوليسترول المنخفض الكثافة (LDL) المعروف بالكوليسترول الضار ، هو المسؤول عن ارتفاع هذا الخطر ، حيث إنه يترسب على جدران الأوعية بشكل أكبر من الكوليسترول العالي الكثافة (HDL) المعروف بالكوليسترول المفيد.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بنت الاجواد #شعر

العود الأزرق والعبير لـ بن جدلان

فرحت لـك .. وأنـا معاليقـي حطـام #شعر