لماذا يتغيّر طعم الماء في الإناء المكشوف




يمتص الماء المكشوف ثاني أكسيد الكربون مما يجعل طعمه حامضاً بعض الشيء
لندن - الرياض


    يلاحظ البعض تغيّر طعم الماء الذي يكون في كأس مكشوف قليلاً بعد تركه لفترة زمنية طويلة نسبياً بحيث يميل إلى الحموضة نوعاً ما وخصوصاً إذا كانت درجة حرارة الغرفة التي تُرك فيها معتدلة بين الحرارة والبرودة.
وقد يكون ذلك واضحاً جداً لمن اعتاد وضع كأس ماء بجانبه قبل النوم وتركه إلى الصباح ومن ثم شربه بعد الاستيقاظ مباشرة وإدراك اختلاف الطعم بعض الشيء عن المعتاد.
وفسر علماء بحثوا هذا الأمر حدوث هذه الظاهرة بأنها أمر طبيعي وغير مضر بالصحة نهائياً ولا يؤدي هذا التغير في الطعم إلى أي نتائج سلبية بعد شرب الماء حتى لو استمر الأمر لفترة طويلة. والسبب في حصول ذلك هو أن الماء المكشوف بالرغم من عدم احتوائه على أي مركبات تفاعلية يمتص القليل من أجزاء ثاني أكسيد الكربون في الهواء مما يجعل طعمه يتغير بنسبة بسيطة جداً حيث يميل إلى الحموضة ولكنها لا تفسده مثلما يحدث مع بقية الأطعمة لو حصل لها نفس الشيء.
ويقول المشرفون على الدراسة أن المركب الناتج عن امتصاص الماء لثاني أكسيد الكربون هو حمض الكربونيك العادي غير السام أو الضار أو المؤذي.
وأضاف الخبراء بقولهم أنه لا فرق إذا كان الماء في محتوى زجاجي أو بلاستيكي أو غيره بمستوى التأثر أو زيادة الحمض وتغيّر الطعم كما بيّنت التجارب التي أجريت لذلك إلا بنسبة طفيفة جداً.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بنت الاجواد #شعر

العود الأزرق والعبير لـ بن جدلان

فرحت لـك .. وأنـا معاليقـي حطـام #شعر