صراع تأهل في #دوري_أبطال_أوروبا






.
من مباراة روما وبرشلونة ذهابا   (أ ف ب)

من مباراة روما وبرشلونة ذهابا (أ ف ب)

نيقوسيا: أ ف ب   


تبدو فرق برشلونة الإسباني وبايرن ميونيخ الألماني وبورتو البرتغالي أقرب إلى بلوغ ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا عندما تخوض اليوم الجولة قبل الأخيرة للمجموعات الخامسة والسادسة والسابعة والثامنة لدور المجموعات.
وتتصدر الفرق الثلاثة مجموعاتها الخامسة والسادسة والسابعة على التوالي وستلعب مباريات الجولة على أرضها وبالتالي فهي مرشحة فوق العادة لكسب النقاط الثلاث وتخطي دور المجموعات، علما أن التعادل يكفيها للحاق بريال مدريد الإسباني (المجموعة الأولى) ومانشستر سيتي الإنجليزي (الرابعة) وزينيت سان بطرسبورج الروسي (الثامنة) أول المتأهلين إلى دور الـ16 منذ الجولة الماضية.


قمة نارية
في المجموعة الخامسة، يلتقي برشلونة مع ضيفه روما الإيطالي في قمة نارية على ملعب "كامب نو".
ويتصدر برشلونة الترتيب بـ10 نقاط وبفارق 5 نقاط عن ضيفه روما و6 نقاط أمام باير ليفركوزن الألماني الذي يحل ضيفا على باتي بوريسوف البيلاروسي صاحب المركز الأخير برصيد 3 نقاط.
ويدخل النادي الكاتالوني المباراة منتشيا بفوزه الساحق على غريمه التقليدي ريال مدريد في عقر دار الأخير برباعية نظيفة وابتعاده في صدارة الليجا بفارق 4 نقاط.
وسيحاول استغلال المعنويات المهزوزة للضيوف بعد تعادلهم المخيب مع بولونيا 2/ 2 السبت الماضي في الدوري المحلي. كما أن فريق العاصمة الإيطالية لم يفز خارج قواعده في المسابقة القارية العريقة منذ عام 2010، بالإضافة إلى كونه سيخوض المباراة في غياب سلاحين مهمين في خط الهجوم هما الدوليان المصري محمد صلاح والعاجي جرفينيو للإصابة.
وفي المباراة الثانية، يدرك باير ليفركوزن جيدا أن آماله في التأهل إلى الدور المقبل تتوقف على عودته بالنقاط الثلاث من بوريسوف بالنظر إلى المهمة المستحيلة لروما في برشلونة.

صراع صدارة
وفي المجموعة السادسة، يبدو بايرن ميونيخ مرشحا قويا لتجديد فوزه على أولمبياكوس اليوناني عندما يستضيفه على ملعب "اليانز أرينا" في ميونيخ.
ويتصدر الفريقان المجموعة برصيد 9 نقاط لكل منهما، إلا أن البافاري يتفوق على ضيفه بفارق الأهداف والمواجهات المباشرة بعدما سحقه بثلاثية نظيفة في أثينا.


مواجهة ثأرية
وفي المجموعة ذاتها، سيكون أرسنال الإنجليزي، مطالبا بالفوز على ضيفه دينامو زغرب الكرواتي على ملعب الإمارات في لندن مع تمني خدمة فوز بايرن ميونيخ على أولمبياكوس، للإبقاء على آماله في بلوغ الدور المقبل.
وستكون المباراة ثأرية بالنسبة للأرسنال الذي خسر أمام الفريق الكرواتي 1/ 2 في الجولة الأولى.
ويملك أرسنال 3 نقاط فقط على غرار ضيفه وبالتالي فنقاط مواجهتهما مهمة جدا سواء لإنعاش الآمال أو إنهاء دور المجموعات في المركز الثالث وبالتالي إكمال المشوار القاري في مسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليج".


فرصة ذهبية
وفي المجموعة السابعة، يملك بورتو فرصة ذهبية لحجز بطاقة التأهل، عندما يستضيف دينامو كييف الأوكراني على ملعب "الدراجاو" في بورتو.
ويتسيد بورتو المجموعة برصيد 10 نقاط وهو الوحيد الذي لم يخسر حتى الآن هذا الموسم في جميع المسابقات والوحيد إلى جانب الغريمين التقليديين الإسبانيين برشلونة وريال مدريد وزينيت سان بطرسبورج، لم يتذوقوا طعم الخسارة حتى الآن، وهو بالتالي مرشح لكسب النقاط الثلاث على اعتبار لعبه على أرضه وأمام جماهيره، علما بان التعادل يكفيه لبلوغ ثمن النهائي.
ويتقدم بورتو بفارق 3 نقاط عن فريق مدربه السابق مواطنه جوزيه مورينيو الذي قاده إلى اللقب القاري عام 2004، تشلسي الإنكليزي الذي يتعين عليه الفوز على مضيفه ماكابي تل أبيب الإسرائيلي للإبقاء على آماله في تخطي دور المجموعات إن لم يكن التأهل مباشرة في حال فشل الفريق الأوكراني في الفوز على بورتو.


احتفال روسي
وفي المجموعة الثامنة، يحتفل زينيت سان بطرسبورج بتأهله إلى ثمن النهائي عندما يستضيف فالنسيا الإسباني.
ويأمل الفريق الروسي في مواصلة انتصاراته المتتالية وتحقيق الفوز الخامس على التوالي، علما بأنه الفريق الوحيد الذي حقق العلامة الكاملة حتى الآن في المسابقة.
ويكفيه التعادل لحسم صدارة المجموعة لصالحه، فيما يحتاج فالنسيا للفوز لاستعاد التوازن بعد الخسارة أمام غنت البلجيكي في الجولة الماضية، والتأهل في حال فشل الأخير في الفوز على مضيفه ليون الفرنسي.
ويملك فالنسيا 6 نقاط مقابل 4 نقاط لغنت ونقطة واحدة لليون.



.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بنت الاجواد #شعر

العود الأزرق والعبير لـ بن جدلان

فرحت لـك .. وأنـا معاليقـي حطـام #شعر