قصر سيئون






صور (قصر السلطان الكثيري)

حصن القديم أو قصر سيئون كما هو معروف اليوم . هو قصر الحكم لسلاطين الدولة الكثيرية التي حكمت وادي حضرموت لفترة خلت من التاريخ . اتخذه السلطان بدر أبو طويرق (من سلاطين آل كثير ) مقرا لإقامته في العام 922 هجري بعد أن جدد عمارته وبناء بجانبه مسجد ، ومن حينها أصبحت مدينة سيئون عاصمة لدولة الكثيرية وعاصمة للوادي ككل ، وفي العام
1274 هجري قام السلطان غالب بن محسن الكثيري بتجديد بناء القصر ثم أكملها ابنه المنصور بن غالب الكثيري ثم قام علي بن منصور الكثيري بإتمام العمارة بشكل الذي نراه اليوم وكان الانتهاء من ذلك في العام 1355هجري .
يتربع القصر على تله في قلب السوق العام بمدينة سيئون وهو بذلك يتوسط المدينة ككل . ويعتبر قصر السلطان الكثيري من ابرز المعالم التاريخية في الوادي حيث يتميز بجماله و تناسقه و كبره و يضم بداخله 45 غرفه و الكثير من الملحقات والمخازن . وقد بني القصر من الطين حيث تزدهر في وادي حضرموت العمارة الطينية إلى اليوم وذلك لملاءمتها جو الوادي الذي يتميز بالحرارة والجفاف يضم القصر متحف يحتوي هذا المتحف على كثير من المصنوعات الحرفيه . وكثير من الأدوات التي كانت تستخدم في تلك المرحلة. ويرتاد المتحف العديد من الزوار طوال أيام العام اختارت الحكومة اليمنية صورة القصر لتكون على واجهة العملة الجديدة فئة ألف ريال باعتباره من أهم المعالم التاريخية اليمنية .

شكله الي بنى البيت الابيض استفاد من تصميم هذا القصر







تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بنت الاجواد #شعر

العود الأزرق والعبير لـ بن جدلان

فرحت لـك .. وأنـا معاليقـي حطـام #شعر