ماذا تعرف عن تنظيم كو كلاكس كلان المتطرف #kkk






متابعة - الجزيرة أونلاين


في معرض حديثه خلال مؤتمر ميونيخ بالمانيا اليوم عن تنظيم داعش الإرهابي، أشار وزير الخارجية عادل الجبير إلى تنظيم متطرف معروف جيدا في الغرب وعلى وجه الخصوص في الولايات المتحدة الأمريكية يدعى تنظيم (كو كلاكس كلان) KU KLUX KLAN. ماذا تعرف عن تنظيم كو كلاكس كلان المتطرف الذي بث الرعب في نفوس الامريكيين ؟!
تعتبر (كو كلاكس كلان) من المنظمات الأميركية البروتستانتية العنصرية المتطرفة التي تؤمن بتفوق العرق الأبيض. و تعادي هذه المنظمات المنضوية تحت لواء فكري واحد الكاثوليكية، الزنوج وكل المختلفين عن أعضائها عرقيا أو دينيا أو مذهبيا.وتعمد هذه المنظمات عموما لاستخدام العنف و الإرهاب و ممارسات وحشية كالحرق على الصليب وبتر الأعضاء، وحرق المساكن والكنائس.
نشأت نواتها الاولى عام 1866 ، في الجنوب الأمريكي عقب الحرب الأهلية الأميركية. أسسها محاربون قدامي في الجيش الكونفدرالي، و كانت مهمة المنظمة مقاومة تحرير العبيد التي حدثت عقب الحرب الاهلية.
طورت هذه المنظمات أساليب عمل وحشية وقاسية، وشكلت ممارساتها عذرا للشماليين لمتابعة القوات الفيدرالية عملياتها في الجنوب لمكافحة أنشطتها العنصرية.
كان أعضاء المنظمات يرتدون ملابس طويلة بيضاء في إشارة لتفوق العرق الأبيض، ويضعون أقنعة لا تظهر منها سوى عيونهم وتمتد لتغطي رؤوسهم بما يشبه القبعات المدببة من الأعلى، فيظهرون وكأنهم أشباح بهذا الزي المخيف.
دأب المنتمون إلى (كو كلوكس كلان) على إقامة حفلات غريبة إذ يشعلون النار بصلبانٍ كبيرة ويصرخون بأعلى أصواتهم ثم ينقضون على أماكن وجود السود لترويعهم وكانوا احيانا يقتلون بعضا من السود بتهمة ارتكاب جرائم وهمية.
وكانت ترمي للدفاع عن سيادة الرجل الأبيض ونفذ أعضاؤها أعمالا إرهابية سعت لزرع الرعب في نفوس السود ومنعهم من المطالبة بحريتهم من العبودية، ومن ممارسة حقوقهم المدنية والانتخابية، عن طريق الضرب والتعذيب وإشعال الحرائق ، وشنق قادة السود بدون محاكمة.
انحسرت جرائم (كو كلوكس كلان) بين عامي 1868 و 1870 و تم تدميرها بالكامل في بدايات السبعينات من القرن التاسع عشر على يد الرئيس أوليسيس غرانت فيما عرف باسم عملية الحقوق المدنية في عام 1871.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بنت الاجواد #شعر

العود الأزرق والعبير لـ بن جدلان

فرحت لـك .. وأنـا معاليقـي حطـام #شعر