4 قواعد يجب أن يراعيها الآباء عند الخلاف مع أطفالهم








هامبورج - (د ب أ) :.

غالبا ما تتعارض وجهات نظر الآباء وأطفالهم تماماً، فيما يتعلق بأعمال التنظيف أو غسل الأسنان أو تأدية المهام المنزلية، ما يؤدي إلى تطور الأمر إلى خلاف بين الآباء وأبنائهم.
ويتسبب ذلك في مواجهة الآباء دائماً في مثل هذه المواقف حالة من التوتر؛ إذ يتعين عليهم من ناحية منح طفلهم مجالاً للظهور والتعبير عن رأيه، ويتعين عليهم من ناحية أخرى إظهار السلطة، كما أنه لا يمكنهم استحسان كل شيء.

وأوصت مجلة «جيو فيسن» الألمانية الآباء بإتباع أربع قواعد دائماً في مثل هذه المواقف.

أولاً: وضع حدود واضحة وأوضحت المجلة أن وضع حدود واضحة في التعامل مع الطفل يعد أمراً مهماً بالنسبة للتطور لدى الطفل، ويتعلم الأطفال بهذه الطريقة إدراك احتياجات الآخرين، لافتة إلى أن حتى الأطفال الصغار يفهمون قول «لا».

ثانيا: تجنب التهديدات وحذرت المجلة من أن مَن يحاول تحفيز طفله على إتباع سلوك معين من خلال تهديدات، فإنه لا يعمل بذلك سوى على تعزيز المقاومة لدى الطفل ضد ما يحثه عليه.
وأوصت المجلة بأنه من الأفضل السماح للأطفال بالشعور بعواقب أفعالهم- طالما أنها لائقة.

ثالثا: انتقاد السلوك، وليس الشخصية وفي هذه النقطة حذرت المجلة من مهاجمة شخصية الطفل، موضحة أن ألفاظاً مثل «مزعج» أو «أحمق» تضر بالصورة الذاتية للطفل عن نفسه.

رابعا: إبداء الرغبة في الاستماع والفهم وأوضحت المجلة في هذا السياق أن الطفل يرغب في الشعور بالاحترام داخل أي نقاش، مؤكدة أنه إذا تعامل الآباء مع أطفالهم على محمل الجد وأنصتوا إلى مقترحاتهم، سيكون هناك فرص أفضل في حل الخلاف بينهم.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بنت الاجواد #شعر

العود الأزرق والعبير لـ بن جدلان

فرحت لـك .. وأنـا معاليقـي حطـام #شعر