11 عاماً حولت #المالديف من البوذية إلى الإسلام




منى - الجزيرة أونلاين


تتشكل المالديف من 29 مجموعة جزيرية تشتمل على نحو 1240 جزيرة مرجانية منخفضة السطح ، منها فقط 201 جزيرة مسكونة وأهم تلك الجزر تيلادوماتي أتول و إيهافان ديفول في الشمال ماله و أراي و مولاكو في الوسط سوفاديفا و أدو في الجنوب.
وتعد جزيرة المالديف برغم غرابة اسمها منطقة مسلمة ، إذ كثر فيها المسلمون الذين يؤدون شرائع دينهم جميعها من عبادات في جزيرة مالديف دون مواجهة أي عائق , فهي تعد جمهورية مسلمة ، كباقي الدول العربية والإسلامية ، وتنحصر طائفة أهل السنة التابعة لسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم فيها ، أما عن باقي الطوائف كالشيعة والسلفيون والدروز والعلويون وغيرهم كثير من الطوائف فلا وجود لهم على أرض جزر المالديف .
وكان وصول الإسلام إلى الجزر عام 804 هـ / 189م عن طريق التجار و الدعاة الذين كانوا يفدون إليها من غربي الهند أو من شبه الجزيرة العربية و شرقي إفريقية.
غير أن الحدث الفاصل والمهم في تاريخ الجزيرة كان في 548هـ / 1153م ؛ إذ استطاع الداعية الشيخ (حافظ بن بركات البربري المغربي) أن يؤثر على ملك تلك الجزر وأن يحوّله إلى الإسلام ، وكان قد أمضى 11عاماً يدين بالبوذية ، و بإسلام السلطان أسلم السكان كافة , وكانت تسمى جزر المالديف قديماً من قِبل العرب بذيبة المهل .
وتتدرج أنواع الحياة النباتية المدارية فيها من العشب والعيص إلى الأشجار المثمرة ونخيل جوز الهند ويتميز المناخ بالدفء والرطوبة وتسقط الأمطار الموسمية من الجنوب الغربي والشمال الشرقي على معظم المناطق‌.
والأراضي في المالديف منبسطة مع بعض المواقع المرتفعة والمساحات الصالحة للزراعة محدودة , كما توجد بعض الغابات والمراعي ولكن لا توجد محاصيل دائمة.
وتبلغ المساحة الإجمالية لجمهورية المالديف / 298 / كيلومتراً مربعاً وعاصمتها ماله واللغة الرسمية الديفيهى والعملة الوطنية الروبية.
ويبلغ عدد سكان جمهورية المالديف حسب إحصاء عام 2012م نحو / 360 / ألف نسمة تقريبا.
ويعتمد اقتصاد المالديف على صيد الأسماك والنقل البحري والسياحة وتتمثل باقي الصناعات الرئيسة في إنتاج الملابس وبناء السفن والحرف اليدوية.
ومن بين المشاكل المستعصية التي تواجه المالديف نقص إمدادات المياه العذبة.
وتتمثل أهم المحاصيل الزراعية في القطن وجوز الهند وثمر شجرة الخبز والمانجو والببايا والزيزفون والموز والقرع والقلقاس , كما يزرع قصب السكر والتبغ والشاي للاستهلاك المحلي .
والصادرات الرئيسة لجمهورية المالديف تتمثل في السمك المعلب والتين والملابس ‌والأقمشة , أما الواردات الرئيسة فهي المكائن ومعدات النقل والسلع المصنعة الأساسية والمواد الغذائية والحيوانات والمنتجات النفطية .
وبلغ الناتج المحلى الإجمالي بأسعار السوق الجارية عام 2014م نحو /032ر3 / مليار دولار فيما بلغ الناتج المحلي الإجمالي للفرد لنفس العام /6804 / دولارات تقريبا .







.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بنت الاجواد #شعر

العود الأزرق والعبير لـ بن جدلان

فرحت لـك .. وأنـا معاليقـي حطـام #شعر