مولودة بلا أنف .. تعيش حياة طبيعية




«تيسا» بعمر سنة و نصف الآن تعيش حياة شبه طبيعية مع عائلتها

لندن – الرياض


وُلِدت الصغيرة "تيسا إيفانز" التي تبلغ من العمر اليوم سنة ونصف بخلل وراثي نادر جداً وهو عدم وجود أنف في وجهها نهائياً بكامل هيئته وتركيبه وفتحتي منخاره.
وتعتبر الحالة الطبية الوراثية التي تعاني منها "تيسا" نادرة جداً حيث لم يرد في تاريخ الطب المدون سوى أربعين حالة فقط ممن ولدوا بلا أنف. ويعني هذا الأمر أن الصغيرة "تيسا" تفتقد إلى حاسة الشم تماماً ولكنها بالرغم من ذلك فهي تعطس وتصاب بالزكام وتحصل على المقدار المطلوب من الأكسجين.
وتقول والدتها "غريني" بأنها تفاجأت في البداية في عدم وجود أنف عند ابنتها ولكنها وبغض النظر عن ذلك فإن كل شيء آخر فيها طبيعي. وتعيش "تيسا" حياتها مثل أي طفلة صغيرة في عمرها كما تصفها والدتها فهي تأكل وتشرب وتنام وتلهو بابتسامة لا تفارق وجهها غالباً ولكن ذلك ربما يكون بسبب عدم وعيها بعد لحالتها. وبحسب والدتها فإن بعض صور الأشعة في برنامج متابعة الحمل قبل الولادة أظهرت أن وجه الجنين غير طبيعي وتفاجأ الجميع في لحظة ولادتها بأنها بلا أنف حيث أن مكانه في وجهها مطموس تماماً. وفي الحقيقة كما يقول والدها "ناثان" فقد أخبرهم الأطباء بأن "تيسا" ربما تعاني من خلل وراثي أو إعاقة في تكوين وجهها ولكن فيما عدا ذلك فهي بصحة جيدة وطبيعية.
وعانت الصغيرة "تيسا" في أول خمسة أسابيع بعد ولادتها مباشرة من صعوبات في التنفس مما جعلها تقضي كل تلك الفترة في وحدة العناية الفائقة إلى أن استقر وضعها واستطاعت الاعتماد على نفسها في التنفس وسُمح لها بالعودة إلى منزلها والانضمام لعائلتها.
وسيقوم أطباء تجميل خلال الفترة المقبلة بتصميم لأنف يناسب وجهها ويتم تغيره مع تقدم مراحل عمرها.



«تيسا» بعد ولادتها مباشرة




«تيسا» مع والديها

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بنت الاجواد #شعر

العود الأزرق والعبير لـ بن جدلان

فرحت لـك .. وأنـا معاليقـي حطـام #شعر